ما هو فيروس كورونا الجديد

فيروس كورونا الجديد
فيروس كورونا

في الحقيقة ففيروس كورونا ليس فيروسا واحدا و إنما هو عائلة من الفيروسات التي تتسبب بمجموعة من الأمراض عند الحيوانات، وقد تنتقل هذه الأمراض إلى البشر وهذا ما حصل في الصين بداية سنة 2020. وتعود أسباب تسمية هذا النوع من الأمراض لكونه يشبه في شكله التاج، الذي يعني كورونا باللاتينية. وتختلف درجة الإصابة بين أنواع كورونا، من نوع لآخر، فمن الممكن أن تكون الإعراض خفيفة كالزكام الذي يصيب الأشخاص من جراء نزلة برد، أو صعبة كقصور يصيب الرئتين، ويؤدي إلى قصور في العديد من أعضاء الجسم.

فيروس كورونا الجديد

تم تشخيص هذا النوع الجديد باعتباره النوع الذي يهدد البشر، ولم يستطع الأطباء إيجاد اي دواء له حتى الآن.
ظهر فيروس كورونا الجديد لأول مرة في مدينة ووهان الصينية، ثم انتشر بعد ذلك في المناطق المحيطة بها انتشار النار في الهشيم.
وتنتقل عدوى فيروس كورونا من شخص لآخر، بعد أن انتقلت في بادئ الأمر من الحيوانات للإنسان.

أعراض فيروس كورونا


من الصعب منذ الوهلة الأولى التفريق بين أعراض فيروس كورونا مع أعراض العديد من الإمراض التنفسية الأخرى، حيث يصاب المريض بالزكام و الحمى، كأي مريض عادي أصابته نزلة من البرد في وقت محدد من السنة. لكن في الحالات الشادة لفيروس كورونا فالأعراض تصبح فائقة و صعبة، تؤدي بالمريض إلى التهاب رئوي حاد، وارتفاع مهول في درجة الحرارة وأيضا السعال، ثم يصل في غالب الأحيان، إلى اضطراب في عمل الكلي المؤدي للوفاة.

كيف أقي نفسي  من فيروس كورونا

كأي مرض معدي آخر تتم الوقاية باستعمال كمامة الفم، و تجنب الإقتراب من المريض، ثم زيارة الطبيب لإجراء فحوصات طبية وقائية.

علاج فيروس كورونا

حتى يومنا هذا لم يتوصل الإطباء المختصون لأي نوع من العلاج الذي يطرد هذا الفيروس من الجسم. ولاتزال المحاولات والتجارب تنكب على قدم و ساقر للبحث عن علاج يقي البشرية شر هذا الوباء.

كيف تتعامل الجهات المختصة مع فيروس كورونا

تعمل وزارة الصحة بشكل مستمر على نشر التوعية و التحسيس بخطر فيروس كورونا، ثم وضع شروط الوقاية و كيفية التعامل مع المرض.
 من الناحية الدولية تبقى وزارة الصحة في تواصل مستمر مع منظمة الصحة العالمية ومع السلطات الصحية في العالم بخصوص كل جديد في فيروس كورونا الجديد

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة